TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تدعو البنك الدولي وصندوق النقد لدعم التكامل التجاري بأفريقيا

مصر تدعو البنك الدولي وصندوق النقد لدعم التكامل التجاري بأفريقيا
صندوق النقد الدولي

القاهرة - مباشر: دعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، كلاً من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، إلى زيادة دعمهما للاستثمار في رأس المال البشري.

وقالت سحر نصر، اليوم الجمعة، إن رؤية مصر لمواجهة تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والتوترات التجارية تتمثل في تحقيق مزيد من التكامل الاقتصادي، والاستمرار في طريق الإصلاح؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

جاء ذلك خلال إلقاء سحر نصر، كلمة مصر في الاجتماع الوزاري لمجموعة الـ24 الدولية، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركتها في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بحضور كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وأوضحت نصر، أن الحكومة المصرية قامت بتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي واجتماعي شامل لتعزيز النمو المُستدام، وتخفيف حدة الفقر، وخلق فرص عمل جيدة، وتمكين القطاع الخاص من لعب دوره كقائد للنمو.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقى، فهي تدعو البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى زيادة دعمها لتحقيق التكامل الإقليمى والتجارة البينية في القارة الأفريقية، باعتبارهما الركائز الأساسية لتحقيق النمو الشامل وخلق فرص العمل داخل القارة، مع توسيع نطاق الاستثمارات وزيادة دعمها للاستثمار في رأس المال البشري.

وخلال الاجتماع، أكد بيان لمجموعة الأربعة والعشرين الدولية، أن نمو الاقتصاد العالمي ضعيف، وأنه من المتوقع أن يستمر في الهبوط خلال عام 2020 بسبب التوترات التجارية، التي قد تؤثر على الأسواق المالية.

وطالب البيان، الدول المتقدمة، أن تفي بالتزامتها في توفير 100 مليار دولار بحلول 2020 للدول النامية للتصدي لظاهرة تغير المناخ، داعياً البيان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، إلى القيام بمزيد من العمل للتصدي لظاهرة الهجرة وأزمة اللاجئين خاصة التي تؤثر على الدول النامية.

من جانبه، أشاد ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، بالنجاحات التي حققتها مشروعات الطاقة المتجددة، ومنها مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، موضحاً أن الإصلاحات التي نفذتها مصر في مجال الطاقة فتحت بابا أقوى لاستثمارات القطاع الخاص، مشيراً إلى أن محطة الطاقة الشمسية في بنبان، جذبت الكثير من الاستثمارات وهذا يبين دور الإصلاحات في مجال الطاقة.

الجدير بالذكر، أن مجموعة الأربعة والعشرين الدولية تم تأسيسها عام 1971، وسبق أن استضافت مصر في مارس 2014 الاجتماعات الفنية للمجموعة في مدينة الأقصر.

ترشيحات:

الاستثمار المصرية: العربي للإنماء يدعم مصرف بحر البقر

وزيرة مصرية: البنك الدولي خصص 25مليار دولار لدعم التحول الرقمي

سحر نصر: أرقام الاستثمار الأجنبي في مصر "غير دقيقة"